الإسلامية المسيحية تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس

بي دي ان | 02 نوفمبر 2022 الساعة 01:35م

  • مشاركة

القدس - بي دي ان

  • رابط مختصر تم النسخ

أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تقريرها الشهري للانتهاكات الاسرائيلية بحق مدينة القدس ومقدساتها عن شهر تشرين أول 2022م، حيث واصلت قوات الاحتلال انتهاكاتها للقانون الإنساني والدولي، والاعتداء على المقدسيين وسفك دمائهم والتنكيل بهم، وشهد الشهر المنصرم استشهاد ثلاثة شبان، حيث أعلن استشهاد الشاب فايز خالد دمدوم (18 عاما)، إثر إصابته برصاص الاحتلال في عنقه، في بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة وذلك أثناء مروره بدراجته النارية بالقرب من مسجد المرابطين في البلدة. 

وأعلن استشهاد الشاب عدي التميمي (22 عاما)، برصاص الاحتلال قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" شرق القدس المحتلة، حيث أطلقت قوات الاحتلال وابلاً من الرصاص على الشاب التميمي  ما أدى إلى استشهاده فوراً، واحتجزت جثمانه.

كما وأعلن استشهاد المواطن بركات موسى عودة (49 عامًا) من بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، متأثراً بإصابته البالغة برصاص قوات الاحتلال أثناء قيادته مركبته قرب مفرق النبي موسى جنوب أريحا.

وواصل المستوطنون بحماية مشددة من قوات وشرطة الاحتلال اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، حيث اقتحم 5094 مستوطنا المسجد الأقصى خلال "عيد العرش" اليهودي، الذي استمر ثمانية أيام، وسط اعتداءات واعتقالات في صفوف المرابطين والمرابطات وقيود فرضتها شرطة الاحتلال على دخول المصلين للمسجد.

واعتقلت قوات الاحتلال عشرات المقدسيين خلال الشهر المنصرم، وأصدرت أحكام بالسجن الفعلي بحق عشرات آخرين فيما أصيب مئات المواطنين نتيجة المواجهات مع قوات الاحتلال. 

وجاءت الانتهاكات على النحو التالي:

• الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك:

- اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك بشكل يومي، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي من جهة باب المغاربة، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني فيه.
- رصدت "جماعات الهيكل" مكافآت مالية لمن ينفخ بالبوق ويدخل "القرابين" للأقصى".
- نفخ عضو الكنيست الاسرائيلي "سمحا روتمان" بالبوق بين قبور المسلمين في مقبرة باب الرحمة شرق المسجد الأقصى.
- اقتحم عضو الكنيست ورئيس حزب "عوتسما يهوديت" "المتطرف إيتمار بن غفير" حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة. حيث اغلقت قوات الاحتلال مداخل الحي وانتشرت في المنطقة بالتزامن مع اقتحامه. 
- نفخ عشرات المستوطنين بالبوق بين قبور المسلمين في مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للمسجد الأقصى.
- أدى مئات المستوطنين طقوسًا تلمودية عند حائط البراق غرب المسجد الأقصى.
- أبعدت سلطات الاحتلال الشابين محمد موسى مصطفى، ومحمد درباس من بلدة العيسوية عن المسجد الأقصى لمدة ثلاثة أشهر.
- رفع مستوطن العلم "الاسرائيلي" مقابل قبة الصخرة في المسجد الاقصى المبارك.
- اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مرابطين ومصلين من باحات المسجد الأقصى.
- اعتقلت قوات الاحتلال فتاة من أمام باب الأسباط.
- اعتقلت قوات الاحتلال المرابط نائل جبارين من الداخل المحتل، والشاب صهيب حجازي من ساحات المسجد الأقصى. 
- اعتقلت قوات الاحتلال سيدتين أثناء خروجهما من المسجد، ونقلتهما الى احد مراكزها في المدينة المحتلة.
- أبعدت قوات الاحتلال، رئيس مفوضية كشافة القدس ماهر محيسن، من بلدة العيساوية، عن المسجد الاقصى المبارك لمدة 15 يوماً.
- ابعدت قوات الاحتلال الشاب المقدسي محمد البكري عن المسجد الأقصى مدة أربعة أشهر.
- نظم مئات المستوطنين، مسيرة ضخمة في القدس القديمة، في اليوم الأول "لعيد العرش"، وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال. وانطلقت المسيرة من طريق باب السلسلة وصولاً الى باب القطانين، وأدى المستوطنون صلوات جماعية في المنطقة، وحمل المستوطنون خلال المسيرة وصلاتهم عند باب القطانين، القرابين النباتية الخاصة بعيد العرش.
- اعتقلت قوات الاحتلال، 3 شبان من ساحات المسجد الأقصى، بالتزامن مع اقتحامات المستوطنين له.
- نفذ مئات المستوطنين حفلات صاخبة ورقصات بالقرب من باب الجديد.
- منعت قوات الاحتلال، المصلين الذين تقل أعمارهم عن الـ50 عاماً الدخول الى الأقصى، واعتدت على المصلين خلال توجههم الى المسجد، عبر باب الاسباط وباب حطة، وأبعدتهم بالقوة عن المكان. وأدى المصلون الصلاة على عتبات الأقصى.
- أدى مئات المستوطنين طقوسًا تلمودية عند حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى.
- اعقلت قوات الاحتلال المرابطة المقدسية نفيسة خويص بعد إبعادها عن محيط باب السلسلة بالقدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال الحارسين في المسجد الاقصى خليل الترهوني، وحمزة النبالي، بعد الاعتداء عليهما بالضرب، أثناء عملهما في المسجد، وبعد ساعات افرجت عنهما.
- اقتحم عشرات المستوطنين يتقدمهم عضو الكنيست المتطرف "ايتمار بن غفير" المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية وطقوساً تلمودية في باحاته، وأدى عدداً منهم ما يسمى بـ"السجود الملحمي"، وذلك في اليوم الثالث من "عيد العرش" اليهودي.
- أدى مئات المستوطنين طقوساً تلمودية عنصرية، عند حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك). وذلك في سادس أيام "عيد العرش" العبري، تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال.
- اعتدت قوات الاحتلال على المرابطات في المسجد الاقصى أثناء تواجدهن قرب باب السلسلة، واعتقلت المرابطة المقدسية هنادي الحلواني، وأطلقت طائرة مسيرة في سماء الأقصى.
- اعتقلت قوات الاحتلال مواطنة من مدينة القدس المحتلة، بعد خروجها من باب السلسلة قرب المسجد الاقصى المبارك.
- ابعدت سلطات الاحتلال المرابطة زينات أبو صبيح عن المسجد الاقصى ومداخله لمدة اسبوع قابل للتجديد.
- أبعدت قوات الاحتلال أربعة فتية، تتراوح أعمارهم بين (16و17عاماً) من بلدات الطور والعيسوية وسلوان، عن المسجد الأقصى المبارك لمدة 15 يوماً.
- اقتحم عشرات المستوطنين بينهم عدد من طلبة المعاهد التلمودية المسجد الاقصى، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشابين موسى غوشة، ورامي عبد السلام من داخل المسجد الأقصى المبارك.
• جرائم التجريف والهدم:

 
- أجبرت قوات الاحتلال عائلة مقدسية، على هدم منزلها قسرًا في منطقة واد الجوز بمدينة القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص، تحت تهديد الغرامات الباهظة في حال هدمتها آليات الاحتلال.
- أجبرت سلطات الاحتلال المواطن إبراهيم حامد على هدم منزله في صور باهر، جنوب شرق القدس المحتلة. حيث تبلغ مساحة المنزل 170 متراً مربعاً، ويؤوي المواطن حامد وزوجته وطفلتهما البالغة من العمر سنة ونصف.
- اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وأخطرت بهدم منزل المسن يعقوب مراغة (81 عاماً)، بحجة البناء دون ترخيص .
- أجبرت قوات الاحتلال المواطن المقدسي محمد جعابيص على هدم منزله في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، وتبلغ مساحة المنزل 100 متر مربع ويقطنه 7 افراد، بحجة البناء بدون ترخيص. واقدم جعابيص على هدم منزله تجنبا لدفع تكاليف باهظة بعد تهديده بدفع مبلغ 400 ألف شيقل في حال هدمته جرافات الاحتلال.
- أجبرت سلطات الاحتلال المواطن سند العجلوني على هدم منزله في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص، ويؤوي أربعة أفراد.
- أجبرت قوات الاحتلال المواطن عبد الهادي ابو عيسى على هدم منزله في بلدة شعفاط، والذي تبلغ مساحته 50 متراً، بحجة البناء دون ترخيص، بعد تغريمه حوالي 80 ألف شيقل من قبل بلدية الاحتلال.
- اجبرت قوات الاحتلال المواطن عزام أبو عصب على هدم جزء من منزله الذي يعيش فيه عشرة أفراد، في شارع صلاح الدين؛ بحجة البناء دون ترخيص. وقامت بتغريمه 30 ألف شيقل.
- أجبرت سلطات الاحتلال المواطن إياد الإمام على هدم جزء من منزله الذي تبلغ مساحته 130 متراً، ويعيش فيه ثمانية أفراد، في حي الطور شرق القدس المحتلة.

• اجراءات التهويد في المدينة:

 
- طالب ما يسمى "مفتش المعارف الإسرائيلية"، إدارات مدارس القدس، باعتماد وتوزيع "المنهاج الفلسطيني الذي تعيد المعارف طباعته" وهي المناهج المحرفة. وجاءت هذه الرسالة بعد شهرين من سحب قرار "وزارة التعليم في حكومة الاحتلال"، بسحب الترخيص الدائم من 6 مدارس في مدينة القدس، لمدة عام، بحجة "التحريض في الكتب المدرسية على دولة وجيش الاحتلال، وشمل القرار مدرسة الإبراهيمية في الصوانة، ومدارس الإيمان بكافة فروعها في بيت حنينا في القدس، واشترطت الوزارة لإعادة "رخصة العمل الدائمة" بتعديل منهاج التدريس.
- فرض الاحتلال الإغلاق على البلدة القديمة بالقدس تزامناً مع "عيد الغفران" العبري.
- صادقت سلطات الاحتلال على مخطط استيطانيّ جديد في مدينة القدس المحتلة. يتضمن بناء مئات الوحدات الاستيطانية على أراضي: شعفاط، وبيت حنينا، وبيت صفافا، والولجة، وعين كارم ولفتا، في مستوطنات "جيلو" و"كريات مناحيم" و"النبي يعقوب" و"رموت" و"رمات شلومو "وبسغات زئيف". ويهدف المخطط إلى إجراء تغييرات جذرية في البنية التحتية في هذه المستوطنات، وربطها بما يطلق عليه "مشروع القدس الكبرى الاستيطاني"، وربط الأحياء الاستيطانية بمحور السكك الحديدية الخفيفة، وشبكة الطرق الاستعمارية التي تربط هذه المستوطنات مع شبكة الطرق الرئيسة غرب القدس وأراضي الـ 48، وربطها كلها مع المستوطنات في الضفة والأحياء الشرقية من القدس المحتلة.
- قررت "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" في بلدية الاحتلال بالقدس، إيداع مخطط للتجديد العمراني في مستوطنة "معالوت الدفنا" بين مستوطنتي- تلة الذخيرة - في الشيخ جراح وراموت، ببناء 135 وحدة استيطانية جديدة. ووفق الخطة سيتم هدم مبنى قائم مكون من 5 طوابق يضم 26 وحدة، وبدلاً من ذلك إنشاء مبنى جديد مكون من 12 طابقًا و135 وحدة استيطانية وكنيس يهودي وموقف سيارات تحت الأرض لاستخدام سكان المبنى والتجارة ومسار يتصل بنظام الممرات الموجود في الحي ويتصل بالسكك الحديدية الخفيفة.
- واصلت بلدية الاحتلال بالقدس والجمعيات الاستيطانية زراعة "القبور الوهمية" في أراضي سلوان وأراضي الأوقاف الإسلامية "السلودحا" جنوب المسجد الأقصى قرب القصور الأموية مباشرة.







• الانتهاكات بحق المقدسيين
 
- اعتقلت قوات الاحتلال شابين عند مدخل بلدة بدو، شمال غرب القدس المحتلة. واستولت على مركبتهما.
- اعتقلت قوات الاحتلال الفتى منصور العباسي من بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته.
- أصيب عشرات الشبان، بحالات اختناق في محيط جامعة القدس، جنوب شرق القدس المحتلة. حيث أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب الشبان.
- احتجزت قوات الاحتلال ستة أطفال من منطقة باب الأسباط بالبلدة القديمة من القدس المحتلة واقتادتهم إلى أحد مراكزها، حيث قامت بتفتيشهم قبل إخلاء سبيلهم.
- اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد خلايفة (16 عاماً) من قرية الجيب شمال غرب القدس المحتلة. 
- اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من بلدة شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، وذلك بعد اعتداء حراس القطار الخفيف عليه قرب أحد المحطات.
- اقتحمت قوات الاحتلال منزل محافظ القدس عدنان غيث في الحارة الوسطى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.
- اعتقلت قوات كل من ناجي بسام داود، ومحمد مصطفى داود، ومحمد شفيق مرار من قرية بيت دقو، شمال غرب القدس المحتلة، وجميعهم أسرى محررون، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها. كما واعتقلت كل من محمد محمود حمدان، من بلدة عناتا، وعيسى الخطيب، من بلدة حزما، شمال شرق القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشابين علي أبو مخ أثناء خروجه من المسجد الأقصى المبارك، والشاب جهاد قوس عند مروره من حاجز قلنديا العسكري، وهما من مدينة القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال طفلين من القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشاب وسام سدر بعد الاعتداء عليه في حي باب حطة بالبلدة القديمة.
- اعتقلت قوات الاحتلال طفلا من مدينة القدس المحتلة، خلال تواجده في المسجد الأقصى المبارك.
- اعتدت قوات الاحتلال على قاطفي ثمار الزيتون في حي وادي الربابة بسلوان جنوب المسجد الأقصى، واعتقلت المواطن محمود سمرين، حيث اقتحمت قوات الاحتلال وادي الربابة وحاولت منع الأهالي وعدد من المتضامنين من قطف ثمار الزيتون في أراضي الحي المهددة بالاستيلاء عليها لصالح مخططات الاحتلال الاستيطانية.
- أصيب عدد من المواطنين، برضوض مختلفة واعتقل 6 آخرون، خلال قمع قوات الاحتلال فعالية لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في مدينة القدس المحتلة. حيث اقتحمت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة ساحة باب العامود بالتزامن مع تنظيم فعالية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف، واعتدت على المجتمعين لمشاهدة عروض فرق كشافة كانت تجوب شوارع القدس، كما اعتدت على الأهالي في منطقة باب الساهرة.
- أصيب العشرات من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة.
- اعتقلت وحدة خاصة من جيش الاحتلال أربعة شبان مقدسيين عند حاجز عناتا العسكري.
- اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال "ضاحية السلام" التي تقع بين مخيم شعفاط وبلدة عناتا، وداهمت منازل المواطنين واعتقلت عدداً منهم، بينهم رجل وزوجته وابنه من عائلة التميمي.
- فرضت قوات الاحتلال حصاراً مشدداً على مدينة القدس، وكثفت من انتشارها في شوارع المدينة وأحيائها، كما اقتحمت حي رأس العامود بسلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، ونشرت آلياتها في شوارع الحي.
- منعت سلطات الاحتلال طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس من الدخول إلى بلدة عناتا ومخيم شعفاط.
- اقتحمت قوات الاحتلال المنازل السكنية في مخيم شعفاط وضاحية السلام، واجرت تفتيشات دقيقة حيث تتعمد قوات الاحتلال ترويع الأهالي خلال اقتحام المنازل، دون الاكتراث بوجود مرضى وأطفال وكبار سن. 
- اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيساوية وسط إطلاق القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.
- اقتحمت قوات الاحتلال منطقة "بئر أيوب" في بلدة سلوان وسط إطلاق قنابل الصوت.
- اعتدت قوات الاحتلال  على المواطنين العالقين عند مدخل بلدة عناتا، شمال شرق القدس المحتلة. حيث أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، صوب المواطنين والمركبات عند مدخل البلدة، ومنعتهم من دخولها.
- أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم شعفاط، حيث اقتحمت قوات الاحتلال منطقة رأس خميس في المخيم مطلقةً الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.
- اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، واقتحمت ضاحية السلام في البلدة، وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وحاصرت مسجدها وأجرت تفتيشات في المنطقة، فيما اعتلى قناصة الاحتلال أسطح عدد من المنازل، قبل أن تستولي على تسجيلات كاميرات مراقبة لعدد من المحال التجارية.
- أُصيب، مواطن بقنبلة صوت، أثناء تصديه لقوات الاحتلال التي اعتقلت نجله في ضاحية السلام، شمال شرق مدينة القدس.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشابين جمال التميمي، ونجله خالد، من بلدة عناتا، شمال شرق القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشابين نظام وإياد أبو رموز بعد الاعـتداء عليهما أمام باب السلسلة، أحد أبواب الأقصى.
- أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، جراء اطلاق الاحتلال للغاز المسيل للدموع في بلدة أبو ديس، شرق القدس المحتلة.
- أعلن أهالي مخيم شعفاط وبلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، العصيان المدني المفتوح في المخيم والبلدة ضد الاحتلال. جاء ذلك في بيان عممه أهالي شعفاط وعناتا، حيث تضمن العصيان المدني إغلاق المدارس، والمحال التجارية، ومنع السير بالمركبات بعد الساعة العاشرة مساءً إلا للحالات الضرورية، وعدم خروج العمال للعمل كعنوان للكرامة.
- اعتقلت قوات الاحتلال فتاة من مدينة القدس المحتلة، واقتادتها إلى أحد مراكز التحقيق في شارع صلاح الدين.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشاب داوود الخطيب من مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.
- اقتحمت قوات الاحتلال، بلدة العيسوية شرق القدس المحتلة، واعتلت سطح جامع الأربعين، وأسطح المباني المحيطة به.
- هاجم مستوطنون بمشاركة عضو الكنيست المتطرف "إيتمار بن غفير"، الذي أشهر سلاحه صوب المواطنين، حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة، وحطموا زجاج عدة مركبات، بحماية من قوات الاحتلال التي اعتقلت 7 شبان بعد الاعتداء عليهم، عرف منهم لؤي مطور ورامي العمواسي.
- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 أطفال من بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.
- أصيب ثلاثة أطفال بالاختناق بينهم رضيعة 7 ايام، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال في حي رأس العامود بالقدس المحتلة. 
- اعتدت قوات الاحتلال على عدد من المواطنين في البلدة القديمة، كما اعتقلت لؤي علقم بعد مداهمة منزله والاعتداء على عائلته في حي رأس العامود. كما واعتدت قوات الاحتلال بالضرب على مجموعة من الشبان قرب "باب المجلس" في البلدة القديمة.
- اعتدت قوات الاحتلال على شابين في حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، قبل أن تعتقلهما. 
- اقتحمت قوات الاحتلال حي عين اللوزة في سلوان، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل المواطنين.
- أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، عند مفترق بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال 18 مواطنا من محافظة القدس، عرف منهم فارس أبو شرخ، وعبد الله عبد الرحمن، ومنير يعقوب، ومحمود نعيم حمد، بعد أن داهمت منازلهم في مخيم قلنديا، شمال القدس المحتلة. ومن بلدة عناتا اعتقل الاحتلال شابين من عائلة التميم ومحمد نزار. كما اعتقلت من قرية العيساوية، كل من: مصطفى حسن مصطفى، ويزن أبو عصب، ووسيم داري، وأحمد هيثم محمود، ومنصور ناصر، ولؤي أشرف محمود، ومحمد داود ناصر، ومحمد داود عبيد، ومحمد علاء محمود، وشادي عواد، ومحمد مأمون محيسن.
- اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، بعد أن اعتدت عليه بالضرب. 
- اعتدت قوات الاحتلال على شاب من حي راس العامود في مدينة القدس المحتلة، قبل أن تعتقله. 
- اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عمر الحسيني وإبراهيم برقان بعد اقتحام "مخيم الصمود" في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، بعد مداهمة منزلهما والاعتداء عليهما وعلى أفراد عائلتهما.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشاب ايهاب كباجة بعد الاعتداء عليه، ورشه بغاز الفلفل، كما اعتدت على عدد من الشبان المتواجدين في محيط باب العامود.
- اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك. لتأمين اقتحامات المستوطنين للحي، لتنظيم احتفالات استفزازية، في سادس أيام "عيد العرش".
- اعتقلت قوات الاحتلال المقدسية رائدة سعيد أثناء تواجدها قرب باب السلسلة بالبلدة القديمة.
- اعتقلت قوات الاحتلال شاباً على حاجز مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.
- اعتدت قوات الاحتلال على شاب واعتقلته خلال مواجهات اندلعت في بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة.
- أطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت، صوب المواطنين ومنازلهم، في حي "بئر أيوب" ببلدة سلوان، وصوب الشبان المتواجدين أسفل جسر بيرنبالا، وتجاه الشبان في بلدتي الطور والعيسوية.
- اقتحمت قوات الاحتلال بيت عزاء الشهيد عدي التميمي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وأجبرت عائلته على إغلاقه.
- أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات في بلدة بدو، شمال غرب القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد ياسر درويش (12 عاماً) من بلدة العيساوية شرق القدس المحتلة.
- أصيب شاب بالرصاص الحي، في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، حيث استهدفت قوات الاحتلال عشرات الشبان عند مدخل البلدة بالأعيرة النارية والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق.
- اعتدى مستوطنون على المشاركين في الوقفة الأسبوعية لأهالي حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، ومزقوا العلم الفلسطيني، وشتموا بعبارات عنصرية المواطنين .
- اصابة الفتى محمد رجب أبو قطيش (16 عاما)، برصاص الاحتلال قرب حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال المواطن رجب ابو قطيش ونجله، بعد ان داهمت منزلهما في بلدة عناتا، شمال شرق القدس المحتلة، حيث أصابت شابا بالرصاص، وذلك عقب الإعلان عن إصابة نجله الآخر محمد برصاص أحد عناصر شرطة الاحتلال في ملعب كرة قدم بحي الشيخ جراح في القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال الفتيان ماهر أبوطير، ومحمد صلاح أبوطير من بلدة أم طوبا بالقدس.
- اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من حي الشيخ جراح في القدس المحتلة،عقب الاعتداء عليه بالضرب.
- اعتقلت قوات الاحتلال طالبًا في المدرسة الشرعية بالمسجد الأقصى عند باب حطة، أحد أبواب المسجد الاقصى.
- اعتقلت قوات الاحتلال شاباً قرب حاجز قلنديا، شمال مدينة القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال كل من خالد شريف بعد اقتحام منزله في البلدة القديمة من القدس المحتلة،  كما اعتقلت مجد شريفة من أمام مركز تحقيق القشلة، وزيد غراب خلال تواجده قرب باب حطة بالبلدة القديمة.
- اعتقلت قوات الاحتلال الفتى عرفات برقان من حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، بعد اعتداء المستوطنين عليه.
- أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال في بلدة بدو، شمال غرب القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال كل من أحمد نبيل أبو عيد، وعبد الله الشيخ، وإبراهيم أبو عيد، ومحمد عامر حميدان، وأحمد محمد الشيخ، من بلدة بدو، شمال غرب القدس المحتلة، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها. كما اعتقلت أشرف برقان من بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، وكريم أبو جمل، من بلدة جبل المكبر، جنوب شرق القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال كل من محمد فهمي بدوان من بلدة بدو شمال غرب القدس المحتلة، أثناء عودته من الأردن، وأحمد الحداد من بلدة عناتا شرقاً، وعز نضال عويسات من بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.
- فرضت سلطات الاحتلال الحبس المنزلي على الطفل محمد دعاس من القدس المحتلة، عقب الإفراج عنه، شرط إبعاده عن المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة لمدة أسبوعين والحبس المنزلي لمدة خمسة أيام.
- أبعدت سلطات الاحتلال عضو لجنة الدفاع عن سلوان، الباحث فخري أبو دياب عن المسجد الأقصى المبارك، ومحيط البلدة القديمة لمدة أسبوع قابل للتجديد.
- اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطناً من مدينة القدس المحتلة حيث اعتقلت 7 شبان من مخيم شعفاط بينهم سيدة، عرف منهم: فادي سعد، وأحمد طه، وعاطف التميمي، وبلال الضيافين، وشقيقته. واعتقلت الشابين نادر أبو رجب، وأمجد أبو رجب، بعد أن داهمت منزلي ذويهما في بلدة عناتا شمال شرق القدس، ومن بلدة بيت حنينا شمالا، اعتقلت الفتى شادي سهيل خوري (16 عاما)، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح. 
- اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد ابراهيم الشيخ من بلدة بدو، شمال غرب القدس المحتلة. 
- اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقتين هنادي وشهد حمودة بعد الاعتداء عليهما خلال محاولتهما دخول المسجد الاقصى المبارك من باب القطانين.
- اعتقلت قوات الاحتلال المواطن زياد فهيدات ونجله، أثناء دهم منزله وتفتيشه في قرية عناتا شمال شرق القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد الاعتداء عليه بالضرب في منطقة شارع العين.
- اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد ياسر درويش من بلدة العيسوية شرق القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال، طفلين من عائلة ابو ارميلة في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة بعد الاعتداء على ذويهما.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشاب نور يوسف ابو الحمص، بعد ان داهمت منزله في العيسوية، شرق القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد سمير عبد الله، ومحمد ناجح عيسى، بعد أن نصبت كمينا لهما في بلدة بير نبالا شمال غرب القدس المحتلة.
- اعتقلت قوات الاحتلال المسن خالد شريفة ونجله مجد من مدينة القدس المحتلة.

التقارير

المزيد

الأعلانات

المزيد