أهم علامات سرطان البروستات "المتقدم" في الوركين أو الساقين أو القدمين

بي دي ان | 26 فبراير 2022 الساعة 08:36م

  • مشاركة

وكالات - بي دي ان

  • رابط مختصر تم النسخ

يمكن أن تظهر علامات سرطان البروستات غالبا ما يكون له علامات قليلة واضحة في مراحله المبكرة وبعضها يشير إلى مرحلة أكثر تقدما من السرطان. وهناك عدد من عوامل الخطر، مثل العمر، وإذا كان عمرك أقل من 50 عاما، فإن خطر إصابتك بسرطان البروستات يكون منخفضا للغاية.
وتقول مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إنه لا يوجد برنامج فحص وطني لسرطان البروستات لأننا لا نمتلك اختبارا موثوقا بدرجة كافية لاستخدامه. وتقول المؤسسة الخيرية إنه يجب عليك التحدث إلى طبيبك إذا كنت قلقا بشأن الأعراض أو لاحظت أي تغييرات غير عادية أو مستمرة. وقد تكون العلامات خفية أو قد لا تظهر أعراض حتى المراحل المتأخرة.
وتعرف البروستات بأنها غدة، عادة ما تكون بحجم وشكل الجوز وتنمو أكبر مع تقدمك في السن، وفقا لسرطان البروستات في المملكة المتحدة.
وتقول مراكز علاج السرطان الأمريكية (CTCA) إن سرطان البروستات هو أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال بعد سرطان الجلد.
وتوضح أنه بسبب قرب غدة البروستات من المثانة والإحليل، قد يصاحب سرطان البروستات مجموعة متنوعة من الأعراض البولية، خاصة في المراحل المبكرة.
وتقول: "بناء على حجمه وموقعه، قد يضغط الورم على مجرى البول ويضيقه، ما يعيق تدفق البول".
وتضيف هيئة الخدمات الصحية الوطنية: "لا يسبب سرطان البروستات عادة أي أعراض حتى يكبر السرطان بدرجة كافية للضغط على الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج القضيب (مجرى البول)".
وتشمل بعض هذه العلامات، وفقا لـ CTCA، الشعور بالحرقان أو الألم أثناء التبول أو صعوبة التبول، أو صعوبة في البدء والتوقف أثناء التبول.
ويعاني الأشخاص الآخرون من حوافز أكثر تكرارا للتبول ليلا، وفقدان السيطرة على المثانة، وانخفاض تدفق الدم في البول.
وتقول مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "لا يسبب سرطان البروستات عادة أي أعراض. وتميل معظم سرطانات البروستات إلى الظهور في الجزء الخارجي من غدة البروستات. وهذا يعني أنه لإحداث أعراض، يجب أن يكون السرطان كبيرا بما يكفي للضغط على الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج جسمك وهو أمر غير معتاد للغاية".
وتقول CTCA إن العلامات المحتملة الأخرى هي وجود دم في السائل المنوي أو ضعف الانتصاب أو القذف المؤلم. وهناك أيضا بعض أعراض سرطان البروستات "المتقدمة"، والتي تحدث بسبب انتشار السرطان من البروستات إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل العظام أو الغدد الليمفاوية.
وقد تشمل علامات سرطان البروستات النقيلي تورما في الساقين أو منطقة الحوض، أو خدرا أو ألما في الوركين أو الساقين أو القدمين أو ألما في العظام يستمر أو يؤدي إلى كسور.
ويضيف: "تتوفر مجموعة واسعة من خيارات العلاج لإدارة السرطان المتقدم. وتقتل هذه العلاجات الخلايا السرطانية، لكنها قد تساعد المرضى أيضا في إدارة الألم".
ويقول سرطان البروستات في المملكة المتحدة: "الألم مشكلة شائعة للرجال المصابين بسرطان البروستات المتقدم، على الرغم من أن بعض الرجال لا يعانون من أي ألم على الإطلاق.
ويمكن أن يسبب السرطان الألم في المناطق التي انتشر فيها. وإذا كنت تعاني من الألم، يمكن عادة تخفيفه أو تقليله بالعلاج والإدارة المناسبين. وقد تصاب بمشاكل في الأمعاء إذا انتشر سرطان البروستات في أمعائك، على الرغم من أن هذا ليس شائعا جدا.
وتقول أبحاث السرطان إن كل شخص تقريبا سينجو من مرض السرطان لمدة خمس سنوات أو أكثر بعد تشخيصه، إذا كان في المرحلة الأولى.
وقد تخضع لمراقبة نشطة إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان البروستات مبكرا ولا يحتاج إلى علاج على الفور.
يوصي الأطباء بالمسارعة إلى استشارة الطبيب عند ملاحظة أعراض غير مألوفة، لأن هذه الخطوة من شأنها أن توقف استفحال أمراض خبيثة مثل سرطان البنكرياس الذي يعد من بين الأكثر إيلاما ويودي بحياة عدد كبير من الأشخاص كل سنة.
في الولايات المتحدة، مثلا، تشير تقديرات جمعية السرطان الأميركية، إلى أن مرض سرطان البنكرياس سيودي بحياة أكثر من 49 ألف شخص خلال السنة الجارية.
ويحصل سرطان البنكرياس عندما تتكاثر خلاياه، بشكل غير قابل للتحكم، في البنكرياس أو في المنطقة المحيطة به، وينتج عن ذلك تشكل الورم.
وبحسب خبراء الصحة، فإن الألم يعد من بين أبرز أعراض الإصابة بسرطان البنكرياس، إذ تشير الأرقام إلى أن 50 بالمئة أبلغوا عن هذا العارض.
ويعد سرطان البنكرياس من بين أشد أنواع السرطان فتكا بالمرضى، كما أنه يكون شديد الإيلام للشخص المصاب.
وينصح الأطباء بالانتباه إلى 5 أعراض بارزة يرون أنها قد تكون مؤشرات مبكرة على الإصابة بسرطان البنكرياس.
أول هذه الأعراض التي تنذر بسرطان البنكرياس هو الشعور بألم في منطقة البطن، وربما يمتد هذا الشعور المزعج المزعج حتى الظهر.
وثاني الأعراض هو الشعور بألم كبير في الظهر، ويحصل هذا الأمر إثر استفحال المرض في الغالب.
ويشرح الأطباء أن الشعور بألم في الظهر ينجم عن قيام الكتلة الموجودة على رأس البنكرياس بمهاجمة الأعصاب الموجودة وراء العضو المسؤول عن إفراز هرمون الأنسولين.
عندما يكون السرطان منارة أمل فيحقق المستحيل
أما العارض الثالث فهو الشعور بالغثيان ثم القيء بعد تناول الطعام، فهذا الأمر قد يكون مؤشرا على وجود ورم سرطاني، ويكون التغير مصحوبا بفقدان الشهية وخسارة الوزن على نحو ملحوظ.
وعندما يكبر هذا الورم السرطاني ويلتف حول المعدة، فإن متاعب الشخص المصاب تزيد، ويصبح وضعه الصحي أسوأ فأسوأ.
ولدى إصابة الشخص بمرض السكري بعد سن الخمسين، فإن الأطباء ينصحون بأن يجري فحوصا ضد سرطان البنكرياس، حتى يتأكد من سلامته.
ويقول الأطباء إن كل شخص مصاب بداء السكري يعد شخصا أكثر عرضة من غيره لأن يصاب بسرطان البنكرياس.
وخامس الأعراض الشعور بحكة في الجلد مع ملاحظة اليرقان أو الاصفرار، والسبب هو أن الورم يؤدي إلى تقييد تدفق مادة يفرزها الكبد تسمى "الصفراء" من المرارة إلى قناة الأمعاء، وهذا الأمر يؤثر على عملية الهضم.
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تقريرا أعدَّه مراسلها العلمي، كينيث تشانج، أكد خلاله أن البرنامج الفضائي لوكالة "ناسا" ومسبارها الجوَّال "برسفيرنس"، لم يكن الوافد الجديد الوحيد الذي يحتفل بمرور عام على سطح كوكب المريخ.
وفي مستهل تقريره، يشير المراسل إلى وجود مركبتين فضائيتين أخريين نفَّذتا رحلاتٍ فضائية من كوكب الأرض إلى كوكب المريخ خلال الوقت الماضي عندما اصطف الكوكبان (المريخ والأرض)، مما ساعد الصين والإمارات على تحقيق الإنجاز الأول في عملية استكشاف الكواكب.
ولا يُعد هذا الإنجاز مستغربا على الصين، التي ترسل مجموعة من البعثات الفضائية المذهلة، وتشمل هذه البعثات مهمات روبوتية إلى القمر وإلى محطة فضائية قيد الإنشاء في مدار حول كوكب الأرض.
وفي عام 2021، وصلت بعثة المسبار الفضائي الصيني «تيانوين 1» إلى المريخ وقوامه ثلاثة أجزاء: مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة جوالة يُطلق عليها "زهورونغ".
لحظة انطلاق مسبار الأمل
لحظة انطلاق مسبار الأمل
الصين ثاني دولة على الكوكب الأحمر
يوضح التقرير أنه بعد أشهر من وصول البعثة إلى مدار المريخ، سقطت المركبة التي تحمل "زهورونغ" في الجزء الجنوبي من سهل "يوتوبيا بلانيتيا" البركاني، وبهذا أصبحت الصين ثاني دولة تحط ببعثة دائمة على سطح الكوكب الأحمر، ومن المقرر أن يقدم العلماء الصينيون بعض نتائجهم العلمية المبكرة الشهر المقبل في مؤتمر علوم الكواكب والقمر في مدينة "ذا وودلاندز" بولاية تكساس الأميركية.
أما الدولة الأخرى فكانت وافدا جديدا غير متوقع على سطح المريخ، وهي الإمارات التي تعاونت في رحلات الفضاء، مع مهندسين في مختبر جامعة كولورادو لفيزياء الغلاف الجوي والفضاء لبناء مسبار "الأمل"، وهي مركبة فضائية بحجم سيارة صغيرة.
أخبار ذات صلة
صورة متداولة للمركبة التي هبطت داخل متحف المستقبل
مع قرب افتتاحه.. رصد مركبة فضائية تهبط في متحف المستقبل بدبي
مسبار الأمل.. بحث عن الحياة على المريخ
بصمة عربية ومصور خارق.. 2021 عام الإنجازات في الفضاء
صورة للمريخ التقطها مسبار الأمل
صور مذهلة لكوكب المريخ عبر "مسبار الأمل"
المريخ بعدسات مسبار الأمل
المريخ.. صور "تاريخية" جديدة من مسبار الأمل
ثمار مسبار "الأمل"
يؤكد التقرير أن مسبار "الأمل" قد يكون أصغر في الحجم والطموح من "برسفيرنس" أو "تيانوين 1"، لكن إنشائه وفَّر تدريبا أثناء العمل للمهندسين والعلماء الإماراتيين الواعدين الذين عملوا جنبا إلى جنب مع نظرائهم الأميركيين في مدينة بولدر بولاية كولورادو.
ودخل مسبار "الأمل" إلى المدار حول كوكب المريخ واستمر في الدوران حوله، وأجرى قياساتٍ للغلاف الجوي، وتوصَّل "الأمل" إلى عدد من النتائج غير المتوقعة، لا سيما كمية الأكسجين في الطبقة العليا من الغلاف الجوي.
حلول الأرض في الفضاء؛ والإمارات تسعى لسُكناه!
وصل مسبار الأمل إلى مدار المريخ في 19 فبراير 2021
وصل مسبار الأمل إلى مدار المريخ في 19 فبراير 2021
وفي هذا الصدد، قالت حصة المطروشي، لصحيفة "نيويورك تايمز"، وهي ضمن قادة المهمة العلمية للبعثة الإماراتية إلى المريخ: "عندما كنّا نقارن بين هذه النتائج والنماذج المتوفرة لدينا، كانت النتائج التي توصلنا إليها أعلى بنحو 50 بالمئة مما كان متوقعا؛ لذلك، كان هذا الأمر مفاجئا لنا".
ووجدت أدوات "الأمل" تركيبات في الطبقة العليا من الغلاف الجوي مع تركيزات أعلى من الأكسجين. ويحاول العلماء معرفة مغزى هذه المفاجأة وأهميتها، بحسب المطروشي.
مسبار الأمل قبل إطلاقه نحو المريخ.
مسبار الأمل قبل إطلاقه نحو المريخ.
بعثات مقبلة إلى المريخ
يُنوه التقرير إلى أنه من المقرر إطلاق مركبة فضائية أخرى، مهمة "إكسومارس 2022" العلمية، وهي عبارة عن تعاون بين وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، إلى كوكب المريخ هذا العام.
وكان من المقرر إطلاق مهمة "إكسومارس 2022" أساسا في عام 2020، لكن بعض المشكلات التقنية وجائحة "كوفيد-19" أسفرتا عن تأجيل المهمة. وستكون الفرصة القادمة للإطلاق متاحة في أواخر سبتمبر المقبل.
وفي ختام تقريره، يلفت مراسل "نيويورك تايمز" إلى أن مهمة "إكسومارس" تحمل مسبارا يطلق عليه " روزاليند فرانكلين"، والذي يبحث عن مؤشرات نشوء الحياة في ماضي المريخ أو حاضره في منطقة "أوكسيا بلانوم"، وهو سهل يبلغ عرضه 120 ميلًا بالقرب من خط الاستواء يحتوي على معادن غنية بالطين.
في 19 فبراير الجاري، أكمل رائد الفضاء الألماني، ماتياس ماورر، 100 يوم عمل من مهمته الأولى في محطة الفضاء الدولية.
وكتب ماورر تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" قال فيها "إن 100 يوم تبدو طويلة، لكنني أشعر وكأني وسلط للتو".
وأضاف: "هناك الكثير لنتعلمه وندرسه"، مؤكدا أنه يستمتع في مهمة "القبلة الكونية".
وأرفق رائد الفضاء الألماني تغريدته بالعديد من الصور التي ظهر فيها زملاؤه، بعضها صعد إلى الفضاء معه في المركبة (SpaceX Dragon) والبعض الآخر كان موجودا من قبل في محطة الفضاء الدولية.
وأظهرت بعض الصور ماورر طائرا داخل محطة الفضاء الدولية، نتيجة انعدام الجاذبية، ولم ينس ماورر التقاط صور لكوكب الأرض.
ورائد الفضاء الألماني جزء من مشروع يسعى لدراسة تأثير الجاذبية الصغرى وفهم أعمق لتأثيرات الرحلات الفضائية الطويلة على جسم الإنسان.

التقارير

المزيد

الأعلانات

المزيد