"العليا الإسرائيلية" تقرر تجميد إخلاء منازل في حي الشيخ جراح

بي دي ان | 03 مايو 2021 الساعة 10:53م

  • مشاركة

تل أبيب - بي دي ان

  • رابط مختصر تم النسخ

أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الاثنين، قراراً بتجميد إخلاء المنازل في حي الشيخ جراح في مدينة القدس إلى الثالث من الشهر القادم أو إلى حين إصدار قرار آخر.

وذكرت قناة "المملكة" الأردنية بأن محكمة إسرائيلية أصدرت قراراً بتجميد إخلاء منازل في حي الشيخ جراح، إلى "3 حزيران/يونيو أو إلى حين إصدار قرار آخر".

وقالت المحكمة إن "الطرف الآخر المدعى عليه بالقضية طلب مهلة شهر للرد على لائحة الدعوى".

كما قررت المحكمة، "تجميد أي إجراءات للتسجيل في ‘الطابو‘ أو إجراءات للتسوية خلال هذه الفترة إلى حين صدور قرار جديد"، بحسب قناة "المملكة" .

ويأتي هذا القرار بعد يوم واحد فقط من قرار آخر أجلت خلاله المحكمة، إصدار حكمها في قضية حي الشيخ جراح حتى نهاية الأسبوع الجاري، حيث أمهلت عائلات الحي حتى يوم الخميس المقبل، للتوصل إلى اتفاق مع الجمعيات الاستيطانية التي تنوي الاستيلاء على منازل الحيّ.

وعرضت الجمعيات الاستيطانية على أهالي الشيخ جراح صفقة الموارثة أو الإخلاء الفوري، وهو ما رفضه أهالي الحي.

وتنص صفقة الموارثة على تسجيل ملكية منازل الشيخ جراح باسم فرد من كل عائلة في الحي، وبعد وفاته تنتقل ملكية المنزل تلقائيا إلى الجمعيات الاستيطانية.

وكان من المنوي إخلاء 4 منازل أمس، و3 عائلات أخرى مطلع شهر آب/اغسطس القادم، فيما تنتظر باقي العائلات قرارات المحكمة.

ويتهدد خطر التهجير 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلًا بالحي على أيدي جمعيات استيطانية بعد سنوات من التواطؤ مع المحاكم ، والتي أصدرت مؤخرًا قرارًا بحق سبع عائلات لتهجيرها، رغم أن سكان الحي المالكين الفعلين والقانونين للأرض.

ويعتبر حي الشيخ جراح من أول الأحياء الجديدة نشأة خارج سور البلدة القديمة في القدس، وتقول الإحصاءات العثمانية إن منطقة الشيخ جراح ضمت 167 عائلة بحلول عام 1905.

التقارير

المزيد

الأعلانات

المزيد