"التربية" تعقد حلقة نقاش حول آليات تطبيق نشاطات بحثية

بي دي ان |

01 مايو 2023 الساعة 02:58ص

حلقة نقاش
عقدت وزارة التربية والتعليم، من خلال مركز البحث والتطوير التربوي التابع لها، اليوم، حلقة نقاش متخصصة مع منسقي البحث والتطوير في مديريات التربية؛ بمشاركة ممثلين عن بعض الإدارات العامة ذات العلاقة؛ وذلك لمتابعة تعزيز نشاطات البحث الموجهة للسياسات، ولتعظيم الفائدة من قواعد البيانات التي توفرها نشاطات التقويم التي يُنفذها المركز.

وافتتح حلقة النقاش مدير عام المركز د. محمد مطر حيث استعرض بعض النشاطات البحثية التي سيتم تنفيذها نهاية العام الدراسي الحالي، مؤكداً أهمية هذه النشاطات في توفير مؤشرات قائمة على الأدلة لتوجيه سياسات الوزارة وتدخلاتها التطويرية.

وخلال اللقاء تم مناقشة مجموعة من الدراسات التي سينفذها المركز، ومنها؛ الدراسة "الطولية التتبعية" لأداء طلبة الصف الخامس وفق نتائج دراسة التقويم الوطني 2022، حيث قدم منسق الدراسة د. عدلي يونس تعريفاً حولها؛ بوصفها الدراسة الأولى في الوزارة، ودراسة؛ أثر رسوب الطلبة على تحصيلهم الأكاديمي واتجاهاتهم نحو التعليم والتعلم، والتي ستنفذ على طلبة صفوف الخامس والسادس والتاسع والعاشر، معتمدة بيانات دراسة التقويم الوطني 2022، حيث قدمت منسقة الدراسة د. هبة المحتسب عرضاً تعريفياً عنها، والدراسة التجريبية لمهارات القرائية والحساب (لانا(LaNA ، وهي دراسة دولية تطبق على طلبة الصف الرابع، تناولت منسقة الدراسة د. منال سعادة آليات التطبيق التجريبي واستحقاقاته.

وتخلل الحلقة حوار مستفيض بين الحضور وفريق العمل من مركز البحث حول الدراسات، كما تمت مناقشة عناوين بحثية أخرى ستكون مشاريع بحثية في الفترة المقبلة.