إسرائيل تُصادر جواز سفر فنان فلسطيني من الداخل

بي دي ان | 05 أكتوبر 2022 الساعة 12:44م

  • مشاركة

الدوحة - بي دي ان

  • رابط مختصر تم النسخ

قال الفنان الفلسطيني صالح بكري، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صادر جواز سفره الفلسطيني، الذي كان يسهّل عليه التجول بحرية في الوطن العربي.

وتابع "بكري" في لقاء مساء أمس الثلاثاء، نظمته مؤسسة الدوحة للأفلام: "لا أستطيع التجوّل في بلادي العربية بسهولة بحكم أنني تحت المواطنة الإسرائيلية، وهو احتلال من نوع آخر، فرض عليّ جواز سفره وهويّته".

وأوضح خلال اللقاء على تطبيق "زوم" أنه استصدر جواز سفر من السلطة الوطنية الفلسطينية، كي يسافر به إلى لبنان، وغيره من بلدان عربية لا توجد علاقات بينها وبين إسرائيل، إلا أن الاحتلال سحبه منه، بوصفه وثيقة سفر غير قانونية لمواطن يحمل جوازها.

وأنجز "صالح" فيلمين في لبنان مع المخرجة منية عقل في "كوستا برافا" عام 2021، والمخرج ميشال كمون "بيروت هولدم" عام 2022، ودخل بجواز فلسطيني منحه حرية في الحركة.

وجاء في حديثه: "سلطات الاحتلال لا تريد مني  أن أسافر إلا بجوازهم، حتى يفرضوا عليّ وعلى الدول التي لا تطبّع معهم" أمراً واقعاً.

وأضاف: "لدينا نحن فلسطينيي الداخل المحتل، حنين كبير غير موجود عند أي مجموعة عربية أخرى، فيما يخص تواصلنا مع الوطن العربي، فنحن شعب واحد، ولا أعترف بهذه الحدود".

ويأمل "بكري" استعادة الجواز الفلسطيني بتدخّل من السلطة، أو استخراج جواز جديد.

وبدأ صالح بكري التمثيل على خشبة المسرح، وفي رصيده مسرحيات "العذراء والموت" و "يوم من زماننا" و "جنون"، والسينما هي التي منحته شهرة عربية وأجنبية.

لكنّ تقاليد المسرح ظلت أثيرة لدى العائلة الفنية التي شق الطريق لها الأب محمد بكري، وهو يجد فيها إمكانية متدفقة لتعزيز الحوار الدرامي.

التقارير

المزيد

الأعلانات

المزيد