ما هي السنة الأمازيغية؟ ولماذا يتم الاحتفال بها في 13 يناير من كل عام؟

بي دي ان | 13 يناير 2022 الساعة 12:46ص

  • مشاركة

غزة - خاص بي دي ان - فاطمه الدعمه

  • رابط مختصر تم النسخ

يحتفل "الأمازيغ"، ليلة الثالث عشر من شهر يناير في كل عام بالسنة الأمازيغية.

ويتساءل البعض لماذا يتم الاحتفال بالسنة الأمازيغية؟.

الشاعر الامازيغي وهو مغربي الاصل، حسن فيتح المنيعي في حديث ل_"بي دي ان، قال: نحن بصدد استقبال سنة أمازيغية جديدة 2972، وهي ثاني أقدم سنة في العالم.

واضاف فيتح، ترجع بدايات السنة الامازيغية إلى حدث عظيم وهو انتصار الأمازيغ على فراعنة مصر بقيادة الملك الأمازيغي شيشونغ وانتصاره على ملك مصر الفرعون رمسيس الثالث سنة 950 قبل الميلاد.

وتابع، جرت هذه المعركة على ضفاف نهر النيل بعد محاولة للفراعنة بالاستيلاء على الأراضي الأمازيغية الشرقية، حيث استنجد أمازيغ شرق النوميد بالملك شيشونغ، وبهذا الانتصار العظيم اعتلى عرش الفراعنة، وحكم الأسرة الثانية والعشرين.

وقال فيتح: استمر حكم الأمازيغ لمصر إلى حدود الأسرة السادسة والعشرين ليعيدوا الحكم للفراعنة من جديد. 

واكد، أن أي أمازيغي يحتفل بهذا الحدث العظيم فعليه أن يفتخر بامازيغيته، لأن السنة الأمازيغية تحمل في طياتها تاريخ عريق مليء بالانتصارات والفتوحات التي قام بها الأبطال الأمازيغ، ولا يمكن نسيان أن بداية هذه السنة أو "ايض ن يناير" كما يسمى في غالبية المناطق يصادف بداية الموسم الفلاحي عند الأمازيغ الناطقين أو المستعربين بالقرى والمدن وباسماء مختلفة، مضيفاً: منهم من يسميه "حاكوزة "و منهم من يسميه "إيض ن يناير" ومنهم من يسميه "السنة الفلاحية"، مشيراً إلى أن جميع هذه المسميات تنطبق على السنة الأمازيغية. 

وأردف، السنة الأمازيغية تختلف عن السنوات الأخرى كالمسيحية والهجرية كونها ليست دينية أو عقائدية، فهي سنة تتعلق بحدث ثاريخي في ثاريخ الأمازيغ.

واوضح فيتح، ان الأمازيغ يحتفلون بهذه السنة بمجموعة من المأكولات و الطقوس، وهي متنوعة بحسب المناطق ونوع الزراعة فيها.

التقارير

المزيد

الأعلانات

المزيد