خاص-"بي دي ان": العلامي يكشف تطورات الحالة الجوية طيلة الأسبوع المقبل وحقيقة دخول موسم الشتاء مبكرا

بي دي ان | 18 سبتمبر 2021 الساعة 03:44ص

  • مشاركة

غزة - خاص بي دي ان - فاطمه الدعمه

  • رابط مختصر تم النسخ

أعلنت الأرصاد الجوية الفلسطينية مساء اليوم الجمعة، تطورات الحالة الجوية في فلسطين حتى نهاية الأسبوع المقبل، وحقيقة ما يتم تداوله حول دخول فصل الشتاء هذا العام مبكراً.

وقال الراصد الجوي ليث العلامي في تصريح خاص لـ "بي دي ان"، إن تساقط أمطار خفيفة كان متوقعاً خلال اليومين الماضيين، حيث تعرضت البلاد خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين لكتلة هوائية خريفية أدت لانخفاض درجات الحرارة وظهور الغيوم، وشهدت بعض مناطق من قطاع غزة تساقط أمطار خفيفة.

وأضاف، خلال نهار اليوم الجمعة، بدأت درجات الحرارة بالارتفاع بشكل تدريجي، وخلال الأيام المقبلة السبت والأحد والاثنين، ستشهد البلاد ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة ولكن بشكل قليل، حيث تكون درجات الحرارة إجمالاً حول معدلاتها بالنسبة لهذه الفترة من العام.

وأوضح العلامي، أن درجات الحرارة تتراوح ما بين 29- 30 و 31 درجة مئوية في غالبية المناطق، حيث تتساوى درجات الحرارة ما بين المناطق الجبلية والساحلية، ومن المتوقع أن تصل في قطاع غزة وجبال الضفة الغربية ما بين 29 و 30 درجة نهاراً، ولكن في ساعات الليل تشهد فروقات في درجات الحرارة حيث من المتوقع أن تصل إلى 17 أو 18 درجة في جبال الضفة، أما في السواحل وقطاع غزة تكون درجات الحرارة ما بين 23 إلى 25 درجة مئوية.

وتابع، نلاحظ رغم تساوي درجات الحرارة بين المناطق الجبلية والساحلية خلال ساعات النهار، لكن في الليل يكون هناك انخفاض ملحوظ، وهذا ما يؤثر على شعور البرودة المختلف ما بين مناطق الضفة وقطاع غزة.

وقال العلامي، هذا الأسبوع يشهد ارتفاعات قليلة على درجات الحرارة خاصة ساعات النهار، وهذه الارتفاعات تبقى ضمن معدلاتها الطبيعية، ولن تكون على شكل موجات حارة، ودرجات الحرارة تبقى حول معدلها السنوي ما بين 29 إلى 30 أو 31 درجة باستثناء مناطق الأغوار ومدينة أريحا تتجاوز درجات الحرارة فيها منتصف الثلاثينيات.

وأشار إلى أنه، نهاية الأسبوع لن يطرأ تغيير يذكر على درجات الحرارة، مضيفاً: إجمالاً درجات الحرارة تكون متذبذبة ما بين ارتفاع أو انخفاض طفيف، ولكن هذا التذبذب يبقى حول المعدل الطبيعي، حيث لن يشهد ارتفاع أو انخفاض كبير على درجات الحرارة.

ونفى العلامي وجود علاقة واضحة بين ما يحصل في فصل الصيف من ارتفاع في درجات الحرارة وما سيحدث خلال فصل الشتاء، لافتاً إلى أنه ليس شرطاً إن كان الصيف قوي ويشهد موجات حر كثيرة أن يأتي في المقابل فصل الشتاء مبكراً أو شديد البرودة.

وأكد العلامي، أنه حتى اللحظة لا يوجد مؤشرات واضحة حول طبيعة موسم الشتاء المقبل إن كان قد يأتي مبكراً أو متأخراً، قوياً أو ضيفاً، بارداً أو أكثر برودة مقارنة بالمواسم الماضية، مبيناً، أن جميع هذه المؤشرات قد تتضح خلال الأسابيع المقبلة.

التقارير

المزيد

الأعلانات

المزيد